Alhikmah School

تعد مدرسة الحكمة الخاصة من افضل مدارس عجمان الخاصة على مستوى الإمارات الشمالية ، إذ تأسست المدرسة في عام 1992 في أربع مناطق وهي الجرف والتلة والنعيمية ومصفوت في إمارة عجمان. قام الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الأميري ورئيس مجلس إدارة هيئة المعرفة في مدرسة الحكمة بعجمان بتوقيع عقد لتنفيذ مشروع بناء فرع جديد لمدرسة الحكمة في منطقة التلة في المستقبل.

 "مدرسة الحكمة الخاصة معلماً بارزاً من معالم مدينة عجمان العلمية وإنها صرح علمي شامخ في قلب هذه الإمارة" من مقولات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان تربية الأجيال المرموقة، إذ امتدت مسيرتها على مدى ثمانية وعشرين عاماً من التفاني في العمل والإنجازات التربوية والتعليمية، الأمر الذي ما كان ليُحقِق مثل هذه الريادة والتميز لولا جهود العاملين والهيئات الإدارية والتدريسية والأخذ على عاتقهم المسؤولية والأمانة في نقل المعرفة والعلم والقيم للأجيال المستقبلية من الطلبة.

ما زالت المدرسة مستمرة بإنجازاتها وأهدافها الريادية، إذ تركز على بناء منظومة القيم العربية من خلال غرس وتعزيز التعليم باللغة العربية والمواطنة والافتخار بالتراث والقيم النبيلة. تحرص المدرسة على إعداد جيل فعال يقوم على مبادئ الخير والتوجه المستمر نحو العلم والمعرفة.

تتميز المدرسة بتبنيها من قبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي “حفظه الله” عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان من خلال توجيهاته ورعايته، فهو يهدف إلى تطوير العلم وتعزيز مكانته وتمكينه كونه أساس منظومة التعليم، وذلك من خلال توفير مناهج دراسية متميزة ومتطورة ومواكبة منهج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، مما يخرج عنه جيل متميز ومبدع من الطلبة وتطوير وتعزيز النهضة في دولة الإمارات وتمكين الطلبة من مواكبة تحديات العصر.

تتمثل رؤية مدرسة الحكمة الخاصة بتقديم تعليم قائم على الابتكار للطلبة لتكوين مجتمع قائم على المعرفة يتميز بالريادة والعالمية، تتبع المدرسة في تدريس الطلبة منهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

تهدف المدرسة إلى تصميم وإدارة نظام تعليمي مبتكر لمجتمع دراسي يتميز بروح التنافس العالمي، إذ يشمل هذا النظام كافة الفئات العمرية والمراحل الدراسية بما يلبي احتياجات سوق العمل المستقبلية. هذا ويضمن النظام جودة مخرجات وزارة التربية والتعليم وتقديم أفضل الخدمات والمميزات للمتعلمين من داخل وخارج الإمارة.

تقوم المدرسة على العديد من القيم أبرزها المواطنة والمسؤولية من خلال تعزيز الهوية الوطنية والمسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة وغرس المبادئ والقيم الإسلامية من خلال التركيز على القيم الإنسانية في الحوار والتسامح والاعتدال والسلام والعمل التطوعي، بالإضافة إلى الالتزام بالمهنية والشفافية في الأداء والمشاركة والمساءلة عن طريق الالتزام بالشراكة المجتمعية مع أولياء الأمور والأطراف الثالثة في العملية التربوية والمساءلة للطلاب وتحقيق التكافؤ والعدالة في الفرص التعليمية لكافة الطلبة. إضافة إلى توظيف العلوم والتكنولوجيا والابتكار وذلك من خلال تحفيز القدرات البشرية والمؤسسية باتجاه العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

تتبع مدارس الحكمه المنهج الوزاري في دولة الإمارات في تدريس الطلاب، إذ تتبع الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقوم على:

  • تقديم تعليم متكافئ للطلبة بما في ذلك التعليم ما قبل المدرسة
  • توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية ومحفزة للتعلم
  • إعداد الطلبة وتأهيلهم للقبول بالجامعات والكليات المحلية والدولية وبما يتناسب ويلبي متطلبات سوق العمل
  • تطوير قدرات ومهارات الطلبة وتعزيزها بما في ذلك قدرات البحث العلمي والابتكار والإبداع وفق معايير تنافسية عالمية

بالنسبة للهيئة الإدارية والتدريسية، تشمل الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يلي:

  • تقديم الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية
  • غرس ثقافة الابتكار في البيئة المؤسسية لدى الموظفين
  • كفاءة الهيئات الإدارية والتعليمية وتميزها
  • جودة وحوكمة الأداء التعليمي والمؤسسي 

 

تنقسم مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان إلى أربعة أفرع وهي :

مدرسة الحكمة النعيمية

مدرسةالحكمة الجرف 

مدرسة الحكمة مصفوت.

مدرسة الحكمة التلة

 

حرم مدرسة الحكمة الخاصة

تحرص مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان بفروعها على توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية وممتعة للطلبة، وذلك بتوفير عدد من المرافق الحديثة التي تساعد على تقديم تعليم فعال للطلبة وتحفيزهم على مواصلة العلم والمعرفة، وتشمل:

  • صفوف دراسية واسعة ومجهزة باحتياجات الطلبة
  • ساحات خارجية مظللة متعددة الأغراض 
  • قاعات متعددة الأغراض
  • ملاعب داخلية وخارجية مظللة
  • ملاعب عشبية رياضية 
  • صالات رياضية داخلية متعددة الأغراض
  • مسابح بمقاييس أولمبية
  • مختبرات حاسوب 
  • مختبرات علمية
  • مكتبة 
  • مسارح داخلية وخارجية

 

مميزات مدرسة الحكمة الخاصة

تعد مدرسة الحكمة الخاصة إحدى افضل مدارس عجمان الخاصة، إذ تعرف بتاريخها العريق وإنجازاتها الملحوظة في مختلف القطاعات. تتميز مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان بدورها الحيوي في مجالات الحياة العامة والخاصة وفي قطاع التربية والتعليم بشكل خاص، فهي تتبنى العلوم الإنسانية وفروع العلوم والمعارف الاجتماعية والنفسية إلى جانب التخطيط والتطور المستمر في مجال التربية والتعليم

تلتزم مدرسه الحكمه الخاصه في التخطيط للجانب المعرفي واختيار الوسائل والأساليب التعليمية وغرس المهارات لدى الطلبة والتنفيذ والمتابعة بصورة شاملة ومتكاملة فلا يطغى جانب على آخر. تهتم المدرسة أيضاً بالجانب الوجداني العاطفي القائم على قيم أمتنا العربية من جانب الدين واللغة والثقافة والأعراف.

من أبرز مميزات المدرسة سعيها المستمر لزيادة التحصيل الأكاديمي للطلبة وإخراج الطاقات الإبداعية لديهم من خلال تبني منهج التحدي والاشتراك في مسابقات وزارة التربية والتعليم أو المنطقة التعليمية أو مؤسسات المجتمع المحلي وغيرها من المبادرات الفاعلة، عملاً بمبدأ أن المساهمة في هذه المنافسات والمسابقات الخارجية تقيس المستوى التحصيلي والإبداعي للمدرسة وتكسب الطلبة خبرات وتجارب متميزة ومثمرة

حازت مدارس الحكمه على المراكز الأولى في مختلف المسابقات والتحديات على المستوى الوطني، عملاً بكلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله” بأنه لا مكان في دنيا الطموحين للمركز الثاني. كما تشيد بهذه الإنجازات والنجاحات من خلال العمل الجماعي وروح فريق مدارس الحكمه من عاملين ومعلمين وإداريين وطلبة وأولياء أمور وما قدمه كل منهم من إخلاص وتفاني في العمل

المبادرات المدرسية من أبرز مميزات مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان، إذ تهتم المدرسة بتنظيم العديد منها وإشراك الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية فيها عملاً بروح الفريق والتعاون واكتساب المهارات والمعرفة والوعي اللازم، وتشمل:

  • مبادرة بماذا أفديك؟
  • مبادرة نقرأ لننهض
  • مبادرة مرحباً مدرستي
  • مبادرة 99.9%
  • مبادرة (وإنك لعلى خلق عظيم)
  • مبادرة الصحة والسلامة البيئية
  • مبادرة لا للتأخر الصباحي
  • مبادرة مجلس الطلبة
  • مبادرة خير معين
  • مبادرة لا تشلون هم

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الحكمة الخاصة

توفر مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان بفروعها الثلاثة التعليم للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف الرابع الابتدائي (المرحلة التأسيسية) بما في ذلك مدرسة الحكمة الخاصة مصفوت، في حين تمتد العملية التعليمية في مدرسة الحكمة الجرف لتشمل الطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف الثامن (المرحلة المتوسطة). تشمل مدرسة الحكمة النعيمية الطلبة من مرحلة الروضةحتى الصف الثاني عشر (المرحلة الثانوية)

تعد مدارس الحكمه بفروعها في عجمان مختلطة من مرحلة الروضة حتى المرحلة الابتدائية(الصف الثالث)، إذ يبدأ فصل الطلبة إلى بنين وبنات في صفوف غير مختلطة من المرحلة الابتدائية (الصف الرابع) حتى المرحلة الثانوية.

تنقسم المراحل الدراسية في مدارس الحكمه على النحو الآتي:

المرحلة التعليمية

الصفوف الدراسية

مرحلة الروضة

الروضة 1- الروضة 2

المرحلة الأساسية (المرحلة الابتدائية/ الحلقة الأولى / الحلقة الثانية)

الصف 1 – الصف 8

المرحلة الثانوية (الحلقة الثالثة)

الصف 9 – الصف 12

 

منهج مدرسة الحكمة الخاصة

تتبع مدرسة الحكمة الخاصة في عجمان منهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية، إذ تلتزم المدرسة بنهج الوزارة وقيمها في إعداد جيل معتز بتراثه وقيم الدين الإسلامي وتعاليمه، حيث يرتبط المنهاج الدراسي بقوة ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة.

تقوم المدرسة بتطوير وتحسين البيئة التعليمية للطلبة من خلال تبني الأهداف الاستراتيجية للوزارة المذكورة أعلاه، إلى جانب تعيين هيئة تدريسية ذات كفاءة وقادرة على تقديم العملية التعليمية بما يتناسب مع قدرات الطلبة من مختلف الفئات وما يلبي احتياجاتهم التعليمية.

تتميز مدارس الحكمه بمنهاج ومعايير وزارة التربية والتعليم للطلاب من خلال توفير منهاج الفرعين العام والمتقدم لطلبة المرحلة الثانوية وفق متطلبات وزارة التربية والتعليم، وهذا عملاً بقرار وزارة التربية والتعليم في بداية العام الدراسي 2015-2016 بإلغاء نظام التشعيب القائم على المسارين الأدبي والعلمي في الصفين 11 و 12 واستبدالهما بالمسارين العام والمتقدم لتحقيق رؤية الإمارات 2021 لضرورة وجود نظام تعليمي رفيع المستوى وتطوير مخرجات التعليم العام لتتناسب مع متطلبات اقتصاد المعرفة

يشمل تعليم المرحلة الثانوية في مدرسة الحكمة الخاصة المسارات التالية:

  • المسار العام

يلتحق فيه الطلبة من الصف 1 إلى الصف 12 ويضم مواد علمية أقل من المسارات الأخرى، إذ يهيئ هذا المسار الطلاب للالتحاق بالعديد من التخصصات التطبيقية في الجامعة

  • المسار المتقدم

يمكن الالتحاق بهذا المسار ابتداءً من الصف التاسع وفق ضوابط وشروط معينة بما في ذلك رغبة الطالب وتحصيله الأكاديمي، إذ يضم المنهاج مواد دراسية مكثفة في الجوانب العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

 

التعليم عن بعد في مدرسة الحكمة الخاصة

طبقت مدرسة الحكمة الخاصة كافة الإجراءات الاحترازية والترتيبات المقررة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لعودة الطلبة للعام الدراسي 2020-2021 بعد جائحة كورونا بضمان التباعد الجسدي ومراعاة الطاقة الاستيعابية للطلبة إلى جانب مراعاة إجراءات الأمن والسلامة والنظافة من قبل الموظفين والطلبة وأولياء الأمور ومرافق الحرم المدرسي.

 

 

التقويم الاكاديمي لمدرسة الحكمة الخاصة

للعام الدراسي 2020-2021

عدد الفصول الدراسية ثلاثة:

يبدأ الفصل الدراسي الاول لطلاب مدرسة الحكمة في عجمان في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، بعد انتهاء إجازة الشتاء لمدة أربعة أسابيع، من المتوقع أن يعود الطلاب لبدء الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الثاني من شهر يناير وينتهي الفصل في الأسبوع الأخير من شهر مارس. بعد انتهاء إجازة الربيع لمدة أسبوعين، يبدأ الفصل الدراسي الثالث والأخير في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

البيان

التاريخ

بدء الفصل الدراسي الاول

30 أغسطس 2020

إجازة الشتاء (أربعة أسابيع)

13 ديسمبر 2020 – 07 يناير 2021

نهاية الفصل الدراسي الاول

10 ديسمبر 2020

بدء الفصل الدراسي الثاني

10 يناير 2021

إجازة الربيع (أسبوعين)

28 مارس 2021 – 08 أبريل 2021

نهاية الفصل الدراسي الثاني

25 مارس 2021

بدء الفصل الدراسي الثالث

11 أبريل 2021

نهاية الفصل الدراسي الثالث

01 يوليو 2021